“إيكوويست 2020 “.. تطلعات لاقتصاد دائري وتبني تكنولوجيا جديدة في عالم إدارة النفايات

وام: تتبوأ دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم مكانة رفيعة على الساحتين الإقليمية والدولية بفضل الرؤية الثاقبة لقيادتها الحكيمة والرشيدة التي باتت محط إعجاب وتقدير العالم أجمع حيث قطعت أشواطاً واسعة في انتقالها إلى اقتصاد دائري تنافسي متنوع وقائم على المعرفة والإبداع والابتكار.

وتعمل الحكومة في إطار استعداداتها لاقتصاد ما بعد النفط وتماشياً مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 على تمكين قطاعات بديلة من شأنها أن تساهم في بناء اقتصاد إماراتي متين ومتطور عبر تبني سياسات تنموية ثابتة مرتبطة بقوانين وتشريعات ناضجة مما وضعها في مصاف الدول المتقدمة وفقاً للتصنيفات العالمية.

وفي ظل الطفرة العمرانية والزيادة السكانية والنهضة الشاملة التي تشهدها الدولة وانسجاماً مع الاستراتيجية الرامية نحو تنويع مصادر الدخل القومي وتوسيع القاعدة الإنتاجية وفتح آفاق جديدة أمام مسيرة النمو الاقتصادي وتشجيع القطاعات ذات القيمة المضافة العالية بما يطور من بيئة الأعمال ويعزز من جاذبية الدولة للاستثمارات .. يحل قطاع إدارة النفايات ومعالجتها كأحد أهم أبرز التحديات لمواكبة حالة النهوض والازدهار الشامل مما يحتم اعتماد آليات المعالجة السليمة للنفايات وتحويلها من عبئ بيئي إلى مورد اقتصادي لا يقل أهمية عن بقية موارد القطاعات الحيوية الأخرى.

وتواصل إمارة أبوظبي ممثلةً بمركز أبوظبي لإدارة النفايات ” تدوير” – الجهة المشرفة والمســؤولة عــن إدارة كل الأنشطة المتعلقــة بقطــاع النفايــات فــي الإمارة – جهودها الدؤوبة نحو تحقيق الإدارة المتكاملة و المستدامة للنفايات باعتبارها نهجاً فعالاً لمراقبة تدفق المواد في النظم الاقتصادية والصناعية مما يسهم في الحفاظ على الطاقة والموارد الطبيعية مثل المعادن والخامات ومصادر الطاقة والوقود والتربة والمياه والموارد البيولوجية والغلاف الجوي والنظم الإيكولوجية عن طريق زيادة إنتاجية الموارد وتقليل إنتاج النفايات وتحسين إعادة استخدام وتدوير المواد بطريقة تخفف من استنزاف الموارد الطبيعية وتؤدي إلى الحفاظ على البيئة وتساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ولتمكين المسيرة التنموية ومواصلة السير قدماً نحو التميز والريادة والتنمية المستدامة لقطاع النفايات بخطى واثقة وثابتة.. تستضيف “تدوير” بشراكة استراتيجية مع شركة ” مصدر” فعاليات النسخة السابعة من معرض ومنتدى”إيكوويست 2020″ الذي يقام ضمن فعاليات ” أسبوع أبوظبي للاستدامة” والقمة العالمية لطاقة المستقبل في الفترة من 13 حتى 16 يناير الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض” أدنيك” من أجل استكشاف أفضل الحلول والتقنيات المتبعة عالمياً في مجال إدارة النفايات وفتح الباب أمام المختصين والمعنيين والمستثمرين ورواد الأعمال والشركات ذات الصلة ليقفوا أمام ذلك التحدي المتصاعد أثره ويصلوا إلى حلول ذات نجاحات كبيرة تضمن السيطرة على النفايات وأية مخاطر بيئية ناجمة عنها.

وأكد سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام” أن معرض ومنتدى إيكوويست 2020 سيسعى لاستكشاف فرص مستقبلية في إدارة النفايات من أجل الوصول لاقتصاد دائري مستدام مع التركيز على دور تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي في عملية صنع القرارات المتعلقة بقطاع إدارة النفايات إلى جانب تسليط الضوء على الأساليب المبتكرة في الحد من مكبات القمامة وتحويل النفايات إلى طاقة.

وأضاف يتخلل جدول الأعمال تنظيم لقاءات عمل مباشرة وتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم تصب في إطار توسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية وتعزيز سبل التعاون وتطويره بين الجهات المعنية والشركات المشاركة في مجال الإدارة المستدامة للنفايات بالإضافة إلى السعي نحو تبني حلول وبرامج فاعلة بالاعتماد على تبادل الخبرات والمعرفة واستعراض الابتكارات والتقنيات الحديثة في مجالإدارة النفايات.

وقال الكعبي نعتز بالمكانة المتقدمة التي وصل إليها “معرض ومنتدى إيكوويست 2020” في نسخته السابعة كونه بات منصة عالمية مميزة تجمع أبرز الشركات الرائدة في هذا المجال إلى جانب نخبة من الخبراء والمعنيين وقادة الفكر العالميين للاطلاع على كل ما هو جديد في الإدارة المتكاملة لقطاع النفايات وبحث آليات الاستثمار الحقيقي وفرص الأعمال المتاحة والواعدة في ذلك المجال من خلال تطويع التكنولوجيا وتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة هذا القطاع.

وأشار إلى المناقشات التي ستنعقد على هامش الفعاليات وانعكاساتها الإيجابية المتوقعة في تعزيز التصدي بكفاءةٍ لتحديات الاستدامة العاجلة التي تواجهها مجتمعاتنا مع تحديد أفضل الطرق المتاحة لدعم الاستدامة البيئية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية كافة .

وأكد أهمية الدور الشبابي في فعاليات نسخة هذا العام في عملية التنمية المستدامة لما له من نتائج إيجابية ملموسة على أرض الواقع على صعيد رفع مستوى الوعي البيئي لدى مجتمع إمارة أبوظبي بمختلف مكوناته إلى جانب ترسيخ ثقافة التعامل السليم مع النفايات وإبراز الأثر الإيجابي لذلك على البيئة من جانب وعلى دورها في دعم الاقتصادي الوطني من جانب آخر.

وسيشهد ” معرض ومنتدى إيكوويست 2020″ للمرة الأولى مشاركة رفيعة المستوى من المنظمة العالمية للنفايات الصلبة .. كما نجح المعرض في ضم شركات جديدة تشارك للمرة الأولى من دول ستقدم ابتكارات وحلول تكنولوجية متقدمة في مجال إدارة النفايات كالصين واليابان وصربيا وبولندا والهند وغيرها من الدول الأخرى.

ويستقطب الحدث وفوداً عالمية تضم خبراء وقادة فكر ومختصين في هذا القطاع يمتلكون معرفة معمقة ورؤية فاعلة من شأنها التسريع في تحقيق الإدارة المستدامة للنفايات إلى جانب شركات عارضة من 60 دولة تعرض خدمات متكاملة في مجال إدارة النفايات بطرق مستدامة وتوفر فرصة مثالية للتعرف على تقنيات وآليات جديدة في التعامل السليم مع النفايات الأمر الذي من شأنه أن يساهم بشكل ملموس في دفع عجلة التنمية المستدامة وتحقيق الأهداف المرجوة.

مشاركة
Scroll to Top