الرئيسية داخل المجلس اخبار البرلمان وزير الأشغال للنواب: حزمة من المشاريع التطويرية بانتظار إقرار الميزانية

وزير الأشغال للنواب: حزمة من المشاريع التطويرية بانتظار إقرار الميزانية

0 second read
التعليقات على وزير الأشغال للنواب: حزمة من المشاريع التطويرية بانتظار إقرار الميزانية مغلقة
0
17

كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام عبدالله خلف عن أن المجلس الأعلى للبيئة تقدم لمجلس الوزراء بطلب تحديث جميع محطات رصد جودة الهواء، موضحا بأن المجلس حاليا يعمل مع الشركات الاستشارية المتخصصة لوضع المواصفات والمعايير لهذه المحطات فضلاً عن 3 محطات أخرى من أصل 5 دخلت في الخدمة مجدداً.

وقال الوزير في مداخلة له أمام مجلس النواب اليوم: “من ضمن الجهود التي يقوم بها المجلس الأعلى للبيئة، الزيارات الميدانية للمصانع للتعرف على مستوى التلوث، ويتم تقديم تقارير بحسب الاتفاق مع المصانع وتتم مراجعتها دوريا. وبالنسبة للمشاريع، فإن تحديد المناطق يحكمه المخطط الهيكلي الصادر بالمرسوم الملكي. المناطق الصناعية موجودة في كثير من المناطق في البلاد، وتعتمد في وجودها على وصول المواد الأولية ، والقرب من القنوات البحرية إلى جانب الكثير من الأمور اللوجستية لتمكين المناطق الصناعية من القيام بدورها”.
وأضاف في رده على سؤال مقدم من النائب عبدالرحمن بوعلي حول خطط واستراتيجية الوزارة في الحد من مستوى الانبعاثات والغازات الصادرة عن المصانع الواقعة في منطقة الحد الصناعية: “أن الخطة الصناعية في البحرين لم تعد تعتمد على الصناعات الثقيلة، بل هناك تركيزا على تشجيع الصناعات الخفيفة التي لا تسبب تلوثا بيئيا. واليوم أي مشروع وطلب يحتاج لترخيص ولابد من تحقيق الاشتراطات حتى تتم الموافقة. وبالنسبة لمنطقة الحد، هناك نهضة عمرانية فيها وتشمل مدينة شرق الحد الاسكانية بالإضافة إلى المشاريع الاستثمارية والمشاريع الصناعية. وفي الفترة السابقة كان هناك مصانع ثقيلة، ولكن الكثير من المشاريع حاليا لم تعد للصناعات الثقيلة مثل الأغذية والالكترونيات. ولابد من التأكيد أن هذه المصانع ذاتها تخضع للاشتراطات البيئية”.
وأشار إلى وجود 5 محطات لرصد مستوى التلوث وأحد تلك المحطات موجودة في منطقة الحد ولكنها احتاجت في الفترة الماضية إلى صيانة، فقام جهاز البيئة بالاستعاضة عنها بمحطة متنقلة تؤدي نفس الغرض وتقوم بتسجيل القراءات.
من جهة أخرى، أكد الوزير على أن الوزارة ماضية في تنفيذ حزمة من المشاريع التطويرية حالما تتوفر الميزانية لذلك، لافتا في الوقت ذاته إلى أنه في حين إقرار الميزانية الجديدة ستقوم الوزارة بطرح المناقصات لاستكمال مشاريع الصرف الصحي.
وقال:” نحن في انتظار إقرار الميزانية الجديدة لنتمكن من طرح المناقصات لاستكمال مشاريع الصرف الصحي، والتي ستشمل عددا من المشاريع في الرفاع والمناطق الأخرى. لا يجب التركيز على القصور، لاسيما وأن هناك الكثير من اعمال الصيانة والتطوير تم تنفيذها في منطقة الرفاع”.
وفيما يتعلق بتداخل استعمالات الأراضي، شدد على أن هذا الأمر بات من الماضي ولم يعد ممكنا اليوم، خاصة وأن الوزارة تقوم برفض الكثير من الطلبات التي لا تتواءم مع طبيعة المناطق والأراضي.
وقال:”تقوم الوزارة بالتأكد من استعمالات الأرض قبل البت في أي رخصة بناء، وقامت برفض العديد من الطلبات التجارية في المناطق السكنية والعكس. كما أن اللجنة العليا للتخطيط العمراني برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد أعطت اهتماما كبيرا للتخطيط، وهناك مشاريع كثيرة من بينها مشاريع صحية مثل مركز غسيل الكلى في الرفاع بالإضافة إلى عدد من المدارس في المنطقة ذاتها. علاوة على أننا على تواصل مع الجهات المعنية منذ 18 شهر بشأن فتح شارع رئيسي من الحنينية إلى الرفاع مباشرة، إذ أن المخططات جاهزة ولكن التنفيذ سينتظر الميزانية”.
وفي إجابته على سؤال مقدم من النائب محمد إسماعيل العمادي حول المواصفات الفنية والاعتبارات الهندسية التي تعتمدها الوزارة عند إنشاء شبكة الطرق وتطويرها وصيانتها، أشار الوزير إلى أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني درجت على تقييم كل مشروع بعد تنفيذه.
وقال:” الازدحام المروري هو نتيجة لزيادة الطلب عن العرض، أي أنه زيادة الحاجة لاستخدام الشارع أكثر من طاقته الاستيعابية، والحل يكمن إما برفع الطاقة الاستيعابية للشارع، أو تحويله إلى تقاطع وجسر علوي. وأساس تطوير أي تقاطع هو تحديد المسارات الأكثر كثافة، وبالنسبة لتقاطع مدينة عيسى، فقد كان زمن الانتظار في الازدحامات المرورية تصل إلى 45 دقيقة خاصة لمن يتوجه للمنطقة التعليمية. حاليا يتم تطوير الشارع المار بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى ثلاث مسارات، كما بدأ العمل مؤخرا لإيجاد مخرج مباشر إلى شارع الشيخ سلمان. كما أن أحد المشاريع الـ11 الذين وجه صاحب السمو الملكي ولي العهد لإيجاد مخرج جديد للمنطقة التعليمية يخدم المنطقة والتقاطع ويساهم في تقليل الازدحامات المرورية”.

 

Load More Related Articles
Load More By Alparlman
Load More In اخبار البرلمان
التعليقات مغلقة.

Check Also

اختتام التمرين السعودي الامريكي (درع الوقاية) والسعودي السوداني (الحزم)

اختتمت اليوم التمرين السعودي الأمريكي المشترك “درع الوقاية 2” في قاعدة الأمير …