Home داخل المجلس اخبار البرلمان اخبار مجلس الشوري ننشر تنشر العقوبات المنصوص عليها في أول قانون لـ «النظافة» بالبحرين

ننشر تنشر العقوبات المنصوص عليها في أول قانون لـ «النظافة» بالبحرين لا سجن في مخالفات «النظافة».. والغرامات تتراوح بين 50 إلى ألف دينار

0 second read
التعليقات على ننشر تنشر العقوبات المنصوص عليها في أول قانون لـ «النظافة» بالبحرين لا سجن في مخالفات «النظافة».. والغرامات تتراوح بين 50 إلى ألف دينار مغلقة
0
2

انتهى مجلس الشورى في جلسته أمس الأول من إقرار مشروع قانون «النظافة»، وهو أول قانون مستقل يعالج مسألة «النظافة» في المملكة.
وبدأ الشوريون مناقشة القانون في جلساتهم الاسبوعية بدءا من التاسع عشر من مارس الماضي، وأكملوا أمس الأول قرابة الشهرين في مناقشة القانون الذي يتكون من 17 مادة.

وأقر الشوريون في جلستهم الأخيرة المادة المتعلقة بـ «العقوبات»، والتي صاحبها الكثير من الجدل في جلسات سابقة.
واعتبر عضو لجنة المرافق محمد علي حسن ان الانتهاء من إعداد وموافقة المجلس على قانون للنظافة العامة أمر يدعو الى التفاؤل، حيث أن هذا القانون سيساعد ويدعم الجهود الرامية إلى السيطرة على النظافة والنفايات في البحرين.

وأضاف «القانون يحدد المسؤوليات والترتيبات اللازمة ليكون المظهر العام للشوارع والساحات والميادين أكثر نظافة وراحة للساكنين والعاملين والمارة، بالاضافة إلى مسؤوليات الأطراف المختلفة وهي البلديات والشركات العاملة ومنتجي النفايات، ويضع القانون عقوبات متفاوتة حسب الجرم على مخالفي مواد القانون».
مستدركاً «لكن القانون لم يوضع ليكون سيفاً مسلطا على الرقاب، بل هو يحدد مسؤوليات و إجراءات ملائمة، إضافة إلى أنه يتيح للمخالفين فرصة التصالح مع البلدية في حال إمكانية السيطرة وإصلاح المخالفات».
ونصت المادة المتعلقة بعقوبات (مخالفات النظافة) على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسين دينارا ولا تزيد على ثلاثمائة دينار كل من قام بالأفعال التالية: إلقاء النفايات في غير الأماكن المخصصة لذلك من قبل الجهة المختصة، فرز ومعالجة النفايات في غير المواقع المعدة أو المرخصة، البصق أو لفظ أي مادة ممضوغة، أو إلقاء أو ترك المهملات والسجائر والفضلات، وقضاء الحاجة في غير المكان المعد لذلك، غسل المركبات أو غيرها أو أي عمل مشابه يؤدي إلى جريان المياه إلى الشوارع أو الممرات أو الأزقة، ترك مياه المكيفات دون تمديدات في الأماكن المخصصة.
كما يعاقب بذات العقوبة –غرامة لا تقل عن خمسين دينارا ولا تزيد عن ثلاثمائة دينار- كل من لا يقوم بحفظ «النفايات الخاصة» في الأوعية المخصصة لذلك من قبل الجهة المعنية، عدم المحافظة على نظافة واجهات العقارات والمنشآت التجارية والاستثمارية المؤجرة لغرض السكن أو غيره من الأغراض الأخرى المحافظة، بالإضافة إلى ترك السيارات الخردة والسكراب في الشوارع والأرصفة أو الساحات والميادين.
في سياق متصل، نص مشروع القانون على عقوبة أشد في مخالفات أخرى، حيث يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على ألف دينار بحريني كل من لا يلتزم بتسوير الأرض الفضاء حين يصدر قرار من المجلس البلدي بشأنها، مخالفة الاشتراطات الخاصة بالتعامل مع النفايات الخاصة، نقل ومعالجة النفايات بدون ترخيص، مخالفة وسائل نقل النفايات للاشتراطات اللازمة بأن تكون بحالة جيدة ومغطاة بشكل محكم بحيث لا يقع أو يتسرب أو يسيل أو يتطاير شيء من محتوياتها.

ننشر تنشر العقوبات المنصوص عليها في أول قانون لـ «النظافة» بالبحرين لا سجن في مخالفات «النظافة».. والغرامات تتراوح بين 50 إلى ألف دينار">
Load More Related Articles
Load More By Alparlman
Load More In اخبار مجلس الشوري
Comments are closed.

Check Also

إشادات برلمانية لتحقيق المؤسسة الوطنية شهادة الآيزو

أكد النائب خالد الشاعر عضو مجلس المفوضين بالمؤسسة الوطنية لحقوق الانسان أن المؤسسة التشريع…