Home داخل المجلس استجوابات "طلبات احاطة" الحايكي تسأل «الصحة» عن نظام رصد الأخطاء الطبية

الحايكي تسأل «الصحة» عن نظام رصد الأخطاء الطبية

0 second read
التعليقات على الحايكي تسأل «الصحة» عن نظام رصد الأخطاء الطبية مغلقة
0
57

تقدّمت النائب رؤى الحايكي نائب رئيس لجنة الخدمات بسؤال لوزيرة الصحة حول تطوير نظام رصد اﻷخطاء الطبية ومتابعتها.
وجاء في نص السؤال «ما الخطط والإجراءات التى اتخذتها الوزارة لكي تحقق ما جاء في برنامج عمل الحكومة والمتعلق بتكثيف برامج التدقيق الطبي وتعزيز آليات تسجيل الأخطاء الطبية ومتابعة إجراءات تصحيحها؟؛ وكم كان مؤشر رصد هذه الأخطاء وما نسبة تصحيحها اليوم مقارنة بمؤشرات القياس قبل سنتين؟؛ وماذا تحقق في مشروع تطوير النظام المركزي لشكاوى المرضى في وزارة الصحة؟؛ وهل يتضمن النظام تحليلاً للشكاوى ومعالجتها لتفاديها مستقبلاً؟».

وصرحت الحايكي «من منطلق دورنا الرقابي كسلطة تشريعية رقابية لابد لنا من ممارسة الرقابة المستمرة والمهنية على وزارة الصحة وغيرها من الوزارات. فنحن نسمع كل يوم عن شكاوى المواطنين على قسم الطوارئ بمجمع السلمانيه الطبي، عن نقص الأسرة وعن معاناة في التشخيص وحيرة لمعرفة المرض، معاناة بسبب معالجات خاطئة وآلام تزيد مع زيادة ساعات الانتظار، شكاوى عن شبهة عدم نظافة، والقائمة تطول».

وأكدت الحايكي «أن الأخطاء الطبية مسألة تحدث في كل مكان حول العالم وهي مسألة ترصدها الدول وتعلن عنها صراحة باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من واقع مجال الطب البشري». وقالت: «علينا أن نبدأ بتطوير نظام الرصد ونحاكي تجارب الدول المتقدمة التي ترصد أخطائها الطبية وتتعلم منها بل وتدرسها في الجامعات كنظريات تبنى منها مفاهيم الاستباقية والعلوم الجديدة».

Load More Related Articles
Load More By Alparlman
Load More In استجوابات "طلبات احاطة"
Comments are closed.

Check Also

إشادات برلمانية لتحقيق المؤسسة الوطنية شهادة الآيزو

أكد النائب خالد الشاعر عضو مجلس المفوضين بالمؤسسة الوطنية لحقوق الانسان أن المؤسسة التشريع…